السلام عليكم
الحلقة الأولى:
عادات مفيدة للدراسة
يمكنك إعداد نفسك للنجاح في دراستك.
حاول أن تطبق وتقدر العادات التالية:
1. تحمّل مسؤولية نفسك.
المسؤولية هي معرفة أن نجاحك في الحياة يأتي عبرإدراكك لقراراتك بخصوص أولوياتك ووقتك وقدراتك.
2. ركّز نفسك حول قيم ومبادئ معينة.
لاتدع أصدقاءك ومعارفك يحدّدون ماهو مهم بالنسبة لك.
3. ضع أولوياتك أولاً.
اتبع أولوياتك التي وضعتها لنفسك، ولاتدع الآخرين أو عوامل أُخرى تبعدك عن أهدافك.
4. تصوّر نفسك في حالة نجاح مستمر.
نجاحك يأتي باجتهادك وعمل ماتستطيع في الصف وخارجه لنفسك ولزملائك وحتى للمدرسين. إذا كنت مطمئناً لاجتهادك تُصبح الدرجات مؤشراً خارجياً فقط ولاتعبر بالضرورة عن مستواك الحقيقي.
5. أولاً تفَهّم الآخرين، ثم حاول أن يفهمك الآخرون.
إذا كانت لديك مشكلة مع المدرّس، بخصوص علامة غير مرضية أو واجب منزلي، ضع نفسك مكان المدرس . ثم اسأل نفسك ماهو أفضل أسلوب لمعالجة الموضوع.
6. ابحثْ عن أفضل الحلول لأي مشكلة.
إذا كنت لاتستوعب مادة معينة، لاتُعد قراءتها فقط , بل جرّب طرقاً أُخرى. مثلاً :استشر المدرّس أو المشرف التربوي أو زميل لك أو مجموعة زملاء يذاكرون سوية.
7. تحدّ نفسك وقدراتك باستمرار.
الحلقة الثانية:
نصائح لدراسة التركيز
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهدف من فن أو تعلم التركيز سواء لدراسة علم الآحياء أو لعب الشطرنج أو أي أمر آخر , هو إزالة الذهول والتركيز على الواجب المُراد تنفيذه. إذا كنت لاتستوعب ماتقرأه من كتب أو ماتستمع له من محاضرات، فهذه النقاط ربما تساعدك على تحسين تركيزك وإستيعابك.
• التزم بجدول دراسي دوري وفعال،
• ذاكر في جو هادئ،
• توقف عن المذاكرة وخُذ قسطا من الراحة بشكل دوري. اترك مكان الدراسة وتمشَ قليلا أو إذهب لعمل شئ آخر،
• تجنب أحلام اليقظة واسأل نفسك عما تعرفه عن الماد ة التي قمت بمذاكرتها .
• قبل الحصة، راجع مذكرات الحصة السابقة واقرأ فصول الكتاب المتعلقة بالحصة القادمة لتتهيأ للنقاط التي سيتناولها المعلم .
• أظهر مدى اهتمامك للمحاضر مما يساعدك على الاندماج في الموضوع.
قاوم المشتتات عن طريق تعمّد الجلوس في مقدّمة الصف بعيداً عن الإزعاج الذي قد يحصل من بعض الطلبة، وركز ذهنك على ما يقوله المحاضر
الحلقة الثالثة:
مهارات القراءة
القراءة بطريقة:
تصفّحْ ، تساءلْ ، اقرأْ ، سَمِّعْ ، راجعْ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
قبل البدء بالقراءة تصفّحْ الفصل الكتابي ولاحظ الآتي
• اسم الفصل والعناوين الرئيسة والفرعية .
• راجع الشروحات المرافقة للخرائط والصور والرسومات التوضيحية .
• راجع الأسئلة والإرشادات الدراسية للمشرف .
• فقرات المقدمة والخاتمة .
• الخلاصة .
تساءل وأنت تتصفح الكتاب
• حَوِّل اسم وعناوين الفصل إلى أسئلة .
• اقرأ الأسئلة في نهاية عنوان رئيسي أو فرعي وكذلك في نهاية كل فصل من الكتاب .
• اسأل نفسك "ماذا قال المدرس عن هذا الفصل أو عن هذه المادة عندما تمَّ تعيينها كمقرر دراسي ؟"
• اسأل نفسك "ماذا أعرف عن موضوع هذه المادة ؟"
عندما تبدأ القراءة
• ابحث عن أجوبة للأسئلة التي أثَرْتها سابقاً .
• حلّ الأسئلة الموجودة في بداية ونهاية كل فصل أو دليل دراسي .
• عاود قراءة عناوين الصور والجداول التوضيحية .
• لاحظ الكلمات التي تحتها خط أو في أقواس .
• ادرس الوسائل التوضيحية .
• اقرأ المقاطع الصعبة بتروٍّ وتركيز .
• توقف وأعد قراءة الأجزاء التي لم تفهمها .
• اقرأ مقطعاً واحداً وسمِّعه قبل الانتقال إلى مقطعٍ آخر .
سمِّع كل مقطع بعد قراءته مباشرة
• شفهياً إسأل نفسك عما قرأته و / أو لَخّص بكلماتك ما تقرأ .
• لخِّص من الكتاب ولكن دَوِّن المعلومات بكلماتك أنت .
• ميِّز النقاط المهمة التي قرأتها وضع خطاً تحتها .
• استخدم أسلوب التسميع المناسب لطريقة مذاكرتك ولكن تذكر أنه كلما زادت الحواس المشاركة كلما سهل تذكُّر ما تقرأ .
فمثلاً
التعلم ثلاثي القوة : أرى ، أقول ، أسمع .
التعلم رباعي القوة : أرى ، أقول ، أسمع ، أكتب .
المراجعة : عملية مستمرة
• اليوم الأول
بعد قراءة وتسميع الفصل بأكمله ، اكتب أسئلة للنقاط المهمة التي وسمتُها على هامش الصفحات . إذا كنت تكتب أثناء التسميع بعض الملاحظات على هامش الصفحة ، اكتب أسئلة عن هذه الملاحظات .
• اليوم الثاني
تصفح الكتاب أو الدفتر لتذكير نفسك بالنقاط الرئيسة للموضوع . غطِّ الصفحات بيدك وحاول إجابة الأسئلة المدوَّنة على هامش تلك الصفحة . ردد شفهياً تلك الأسئلة وإجاباتها ، ثم اكتب الاسئلة الصعبة على بطاقات منفصلة لمراجعتها لاحقاً .
• اليوم الثالث والرابع والخامس
استخدم البطاقات المنفصلة ودفاتر التلخيص لتختبر نفسك (شفهياً أو تحريرياً) في محتوياتها ، واستخدم بطاقات إضافية إذا لزم الأمر .
• نهاية الاسبوع
باستخدام الكتاب والمذكرات اكتب جدول فهرسة ، وسجل كل المواضيع وفروعها التي تريد استيعابها من جدول الفهرسة .
استخدم الفهرس لرسم خريطة دراسية بربط المواضيع المدروسة . ردد المعلومات شفهياً وأنت تصمم الخريطة الدراسية .
وهكذا الآن تتجمع لديك كل المعلومات التي تحتاجها من الفصل ، راجع الخريطة الدراسية دورياً حتى لا تضطر إلى دراسة ثقيلة وطويلة قبيل الامتحان .
الحلقة الرابعة:
أولاً: التحضير للامتحان
لتحسين أدائك في الامتحان، يجب أولاً أن تتعلم المادة وتستوعبها، ثم تعاود المراجعة قبيل الامتحان.
هذه بعض الطرق لتحسين فهمك للمواد:
التعلم والاستيعاب
• دوّن ملاحظاتك بشكل جيد في الحصة الصفية ومن الكتاب المقرر .
• رآجع مذكراتك بعد الحصة مباشرة.
• رآجع بشكل سريع مذكراتك قبيل الحصة التالية.
• حدد وقتاً ي نهاية الأسبوع لمراجعة مطولة للمادة.
المراجعة
• دوّن ملاحظاتك بشكل جيد حول ما يخبركم المدرّس عن الامتحان .
• نظّم كتبك ومذكراتك وواجباتك، وكل ما يلزمك من مواد وذلك حسب ما يتطلبه الامتحان .
• قدِّر الوقت اللازم لمراجعة المواد.
• ضع جدولاً لتحديد ساعات المراجعة والمواد المطلوبة .
• اختبر نفسك في المواد.
• حاول أن تنهي مذاكرتك قبل الامتحان بيوم واحد على الأقل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحلقة الخامسة:
نصائح للطلاب قبل الامتحان
لاتنظر إلى الدراسة بمنظار أسود قاتم :
كثير من الطلبة يعود أحد أسباب فشلهم إلى أنهم ينظرون إلى الدراسة بمنظار أسود قاتم .. يعيشون مع أنفسهم مرددين عبارات أو إيحاءات نفسية داخلية تزيد من فشلهم.
مثل: أن تقول لنفسك :
أنا فاشل في الدراسة.....
لايمكن أن أنجح في هذه المادة ....
لا أستطيع مراجعة هذه المادة .......
ليس عندي أساس قوي في هذه المادة ولذلك لا أستطيع النجاح فيها....
لايمكن أن أحصل على أكثر من مقبول....
تـنسدّ نفسي وأنا أذاكر هذه المادة ..
المادة صعبة جداً....
هذه العبارات أو ما شابهها تسمى بالإيحاءات الدراسية السلبية تكرارها مع نفسك أو تدوالها مع أصدقائك يؤدي بالنهاية إلى صناعة طالب فاشل دراسياً والذي أدى إلى هذه الصناعة هو أنت .... ماهو الحل إذاً؟!!..
التفاؤل وعدم التشاؤم :
التفكير الإيجابي
التفكير الإيجابي هو بداية طريقك للنجاح فكر بالنجاح
الحلقة السادسة:
التعامل مع قلق الامتحانات
قبل الامتحان :
1. كُن جاهزاً وادرس المواد بشكل كامل.
2. ممارسة الحركات الرياضية تساعد على شحن الذهن .
3. خُذ قسطاً كافياً من النوم قبل يوم الامتحان.
4. اسمح لنفسك وقتاً كافياً حتى تذهب إلى الامتحان مبكراً ومن غير عجلة، استرخ قُبيل الإمتحان، لاتحاول أن تُراجع كُل شئ في اللحظات الأخيرة قبل الامتحان.
5. لاتذهب إلى الامتحان ومعدتك خاوية ، خُذ معك قطعة من البسكويت أوماشابه لتُساعدك على نسيان القلق.
6. واجه الامتحان بثقة تامة واعتبره فرصة لعرض ما ذآكرته, استخدم وقت الامتحان بدقة.
خلال الامتحان :
• اقرأ الأسئلة والتعليمات بدقة.
• اجلس بشكل مريح.
• إذا واجهت سؤالا صعباً، انتقل الى سؤال آخر.
• إذا كان الإمتحان صعباً، اختر أحد الأسئلة وابدا الكتابة. ذلك قد يُعيد إلى ذآكرتك مانسيته.
• لآتقلق عندما ترى الطلبة الآخرين يسلمون أورآقهم، فليس هناك جائزة لمن ينتهي أولاً،
• تذكر كل المراكز الممكنة والمصادر الموجودة في مدينتك التي يمكن أن تقدم مساعدة لك .
أذا كنت تعلم أنك مصاب بقلق الإمتحانات، أخبر الُمدرسين بذلك حتى يساعدوك على التعامل مع القلق.
الحلقة السابعة
الدراسة وتنظيم الوقت
تنظيم الوقت هو اتباع جدول معين لتنظيم الدراسة في نطاق المشاغل العائلية
والحياتية.
توجيهات:
• راقب وقتك.
• لاحظ كيف تقضي وقتك.
• كُن حريصاً على استثمار وقتك.
معرفة كيفية قضاء وقتك سيساعدك على تخطيط واستكمال واجباتك المدرسية.
• اكتب أعمالك في جدول , ورتبها حسب الأهمية. قسم أعمالك الى ما ستؤديه فوراً وما ستعمله في وقت لاحق.
• احصل على جدول أعمال أو مذكرة يومية( أسبوعية ). اكتب مواعيدك وحصصك واجتماعاتك حسب جدول زمني. كُن دائماً على معرفة بأعمالك
اليومية , ولاتنم يوماً دون أن تعرف واجباتك لليوم التالي.
• احصل على جدول أعمال للمدى البعيد. استخدم جدولاً شهرياً لتُخطط للمستقبل. التخطيط على المستوى البعيد يُساعدك في الاستفادة من وقت
فراغك.
تخطيط جدول مثمر للدراسة:
• خُذ قسطاً كافيا من الراحة, و الغذاءً الصحي , ولاتنسَ وقتاً للمرح أيضاً.
• رتب الواجبات حسب الأولويات.
• استعد للنقاش والأسئلة الفصلية قبل الحصة.
• رتب وقتاً لمراجعة محاضراتك بشكل فوري بعد الحصة.
ملاحظة: النسيان يكون أكثر بعد مرور ال24 ساعة الأولى.
• رتّبْ فترات للدراسة مدّتها خمسون دقيقة.
• ذآكرْ في مكان خالٍ من الإزعاج.
• خطّطْ لاستخدام وقت فراغك.
• حاولْ أن تجعل أوقات دراستك خلال ساعات النهار ما أمكن .
• راجعْ جدول أعمالك أسبوعياً واحرص على أن تكون عبداً له.
إن الرضى الذي ستحظى به نتيجة إتمام عملك , سيشعرك بنتيجة إنجازك